• ×

أبو طَمّه : لاعب الحاضر يُحقّق معك اليوم ذهباً ويحرمُك في الغدِ لقباً

الضيف العاشر من " ليالي المونديال " الرياضي بعسير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ابها - عبدالرحمن خليل - ناجح انطلق في مسيرته الكروية الحافلة بالإنجازات الجماعية والفردية مع فريق نجوم الهلال بمحافظة محايل عسير ومن ثم التحق بفريق الراكة كأصغر لاعب في دورات نادي الشهيد العريقة في عام 1415هـ ، وفي السنة التي تليها انضم لفريق المريخ واستمر معه لسنوات حقّق من خلالها الكثير من المنجزات ، تجربته الجميلة التي يرى أنها من أهم نجاحاته الكروية كانت مع فريق عميد إدريس وابرزها في بطولات السحر الشهيرة بآل عاصم ، كما لعب لعدة فرق من محايل عسير وفريقي الخليج والأحمدي بأبها ، وكان نجماً مميزاً في مركز المحور المتقدّم سطّر من خلاله إبداعاته في كرة القدم وانضم لمنتخب الغربية في بطولة المملكة للكليات التقنية عامي 1423هـ - 1424هـ ونال نجومية البطولة في نسخة 23 وحصل على جائزة أفضل لاعب بها .
في الأندية قضى 14 عاماً في نادي الشهيد كلاعب ومن ثم تسلّم عدة فترات تدريبية بالنادي ليتم تثبيته في الجهاز الفني للفئات السنية بالشهيد منذ عام 1435هـ وحتى الآن .
درّب الكثير من الفرق وكانت الإستمرارية الأكبر مع فريقه الإنتصار الذي تأسس عام 1406هـ ، أعاد هذا الفريق للواجهة ووصل بكتيبته الشابة إلى نصف نهائي بطولة بارق أحد أهم المحافل الرياضية في عسير وتسلّم مهامه مديراً فنياً للإنتصار منذ 1435هـ حتى بداية العام التي أحزن بها الجميع بقرار ابتعاده المفاجئ عن التدريب في الأحياء .
محبوب وخلوق ومثالي ورياضي حقيقي تألّق في مختلف فئات العمل في الوسط الرياضي لاعباً وادارياً ومدرباً وحكماً وتميّز في جميعها .
له جماهيرية كبيرة وشعبية جارفة كسبها بالخلق الرفيع والتعاون مع الجميع و له إسهامات رائعة في تطوير رياضة محايل عسير والمنطقة بشكل عام .
الضيف العاشر من " ليالي المونديال " الرياضي بعسير هو " أيقونة محايل " الرياضية وواجهة رياضتها المُشرقة المدرب الوطني القدير الكابتن أحمد أبو طَمّه .

- هناك لحظات تحتاج الشجاعة في اتخاذ القرارات
- اللا مبالاة وعدم الإنتماء يؤرّقان المدربين
- كنا نتشوّق للبطولات الرياضية ويتهافت الجميع لمتابعتها
- فاتنا قطار المشاركة في المونديال


بداية حدثنا عن تجربتك في الأحياء ؟

اولاً أتمنى أن أكون ضيفاً خفيفاً على القرّاء الأعزّاء ، أما فيما يخص بداياتي فهي كما هو الحال مع أي ممارس أو محب عاشق ومُتيّم بكرة القدم ، يمرّ بتجارب عديدة حتى يُثبت نفسه للجميع ويتدرّج من خلال البطولات السنّية حتى يُحقّق بعضاً من طموحه وهذه المرحلة العُمريّة اعتبرها انطلاقة حقيقية واخذ الثقة بالنفس لدخول مرحلة انتقالية أكبر وأفضل .

كيف تُقيّم هذه المرحلة من حياتك ؟
اعتقد أنني حقّقت شيئاً بسيطاً في نظر البعض وكبير جداً في داخلي ألا وهو محبة الناس ، ومن الصعب ان أقيّم نفسي كلاعب أو كمدرب ولكن كل من كان حولي من جيلي أو سبقني من اللاعبين والمدربين هم من يُقيّم أحمد أبو طمة وبفضل الله هم الدافع المعنوي الأكبر لي دائماً .

لماذا ابتعد أبو طمة عن التدريب في الأحياء ؟
هذا السؤال وجّهه لي الكثير ممن يعرفني وبصراحة قد تمرّ عليك لحظات تحتاج منك الشجاعة في اتخاذ قراراتك وخصوصاً مثل الإبتعاد عن معشوقتي كرة القدم ، وفي الحقيقة انا لم ابتعد كُليّاً ربما المسمى الصحيح " استراحة محارب " يُحب التغيير ولا زال مُتدرباً في كرة القدم التي تحتاج المواكبة لتطوّرها المستمر .

الجميع ينتظر عودتك من جديد لقيادة فريقك فنّياً ؟
تم تكليف أخي الكابتن القدير مسفر الناشري بقيادة الفريق فنيّاً وهو الآن من وجهة نظري رجل المرحلة في حال تواجد الأدوات التي تدعم عمله وتُحفّزه على النجاح وبصراحة يتوفّر كل ذلك في فريق الإنتصار وبيئته صحّية جاذبة ومُهيأة لكل النجاحات وتحقيق الأهداف وترجمة العمل إلى إنجازات .

ما الذي تطمح إليه ؟
الطموح عبارة عن أمنيات والأماني كثيرة ولكن بإذن الله أتمكن من تحقيق شيء ما في داخلي أُفضّل أن أحتفظ به لنفسي .

ابرز المعوقات التي تواجه المدربين في فرق الأحياء ؟
المعوقات كثيرة ولكن اللا مبالاة وعدم الولاء والإنتماء للفريق من اللاعبين هي من تجعل المدرب في حَيرة وتُضاعف مجهوداته الفكرية والعملية وتُؤرّقه دائماً .

كيف يتم معالجتها من وجهة نظرك ؟
اذا لم يكن هناك اهتمام وحرص ورغبة من اللاعبين أنفسهم فمن الصعب جداً أن نُجبرهم على الولاء للفريق ، وبصدق أصبح اللاعب في وقتنا الحاضر يركض خلف المادة بشكل يُنسيه محبة فريقه والشواهد على ذلك كثيرة ولا تخفى عن الجميع .

هل تؤيد تطبيق فكر الأندية في الأحياء من خطط عمل وبرامج اعدادية وما إلى ذلك ؟
في الحاضر أراها صعبة فكل ما ذكرت يحتاج إلى تواجد فريق عمل مُتكامل يعرف أدق تفاصيل ما يدور من حوله وخاصة فيما يخص اللاعبين وأوضاعهم وفي حال استطعت أن تجمعهم حولك فمن الجميل جداً تنفيذ هذا العمل الإحترافي وتطبيقه في الأحياء .

ما الذي وجدته مختلفاً بين ماضي وحاضر أحياء عسير ؟
الفرق كبير وفي الماضي كانت البطولات قليلة ويتشوّق الرياضيون إلى الإعلان عن اقامة اي بطولة ليتسابق الجميع على المشاركة بها ويتهافت الجمهور لمتابعتها ، ولكننا في الوقت الحالي ومع الأسف أصبح لدينا تشبّع كُروي وملل من متابعة البطولات واجهاد للفرق واللاعبين من كثرة البطولات وتداخلها مع بعضها ، وبذلك تجد عدداً من اللاعبين يرتدي زيّ فريقك اليوم ويلعب أمامه غداً ويحقّق معك ذهباً اليوم ويحرمك منه في الغد .

ما الذي تحتاجه رياضة محايل ؟
لا نحتاج إلى الكثير في رياضة محايل ومطلبُنا الوحيد هو الوقفة الصادقة والتكاتف بين الجميع فمحافظة محايل عسير تزخر بالمواهب الإدارية والفنية واللاعبين وحتى رجال الأعمال ، ومتى ما كان جميعهم على قلب رجل واحد سنجد محايل في مكانها الذي تستحقه ( القمّة ) .

كيف ترى مشاركة عدد من فرق المحافظة في مونديال عسير الرياضي ؟
مشاركة ايجابية بصرف النظر النتائج فهي كرة قدم وكل الأمور واردة في عالم المستديرة ، وبصراحة أن فرق التعاون والمتحد والوحدة تطوّرت بشكل ملحوظ واصبحت فرق منافسة على خطف أي بطولة تُشارك بها وبإذن الله يُقدّمون الإخوة في هذه الفرق مشاركة مميزة تعكس جمالية كرة محايل ومتعتها ونتمنى لهم كل التوفيق في مشوارهم بالمونديال وأن يعود أحدهم بالذهب الغالي لنحتفل جميعاً به ونشاركه فرحة هذا الإنجاز .

توقعاتك لفرق محايل عسير في هذه البطولة ؟
التوقع صعب جداً فكل الفرق لم تُعلن تواجدها في هذا المحفل لمجرد المشاركة فقط بل تحقيق نتائج إيجابية تُثبت أحقّيتها بالمنافسة على البطولة والظفر بها .

دور رياضيي المحافظة في دعم ممثليهم بالمونديال ؟
دورهم كبير جداً من حيث الدعم المعنوي وأعتقد بأنهم على أتم الاستعداد لتقديم كل ما لديهم وتسخير إمكانياتهم في دعم ممثلي المحافظة بمونديال عسير في حال طُلِب منهم ذلك وأنا أولهم أعلن استعدادي التام للوقوف مع أي فريق من محايل عسير في أي مشاركة خارجية تعود على رياضة المحافظة بشكل إيجابي .

تنظيم بطولة كبيرة بهذا العدد من الفرق المشاركة كيف سينعكس على رياضة عسير ؟
للأمانة نشكر كل القائمين على هذا الكرنفال الرياضي الفريد الذي يُعتبر إضافة مميزة لنا كرياضين بمنطقة عسير واسأل الله أن يوفق الجميع من لجنة منظمة وحكام وفرق مشاركة ولاعبين لإنجاح هذا المونديال بشكل لائق بعسير ورياضتها .

نشاط رياضي غير مسبوق بدعم كبير من سمو أمير منطقة عسير ما الذي يعنيه للرياضيين ؟
الأمير تركي بن طلال تعجز الكلمات أمامه ومهما تحدّثنا فلن نوفيه حقّه ، فقد سكن حنايا أهل الجنوب بطيبته وسماحة قلبه وسعة صدره وتجاوبه مع الصغير قبل الكبير وقد نالت شريحة الشباب جُلَّ اهتمامه وتمكّن من تغيير الكثير في عسير خلال فترة زمنية وجيزة .
كما أنه جعل للتنمية الرياضية نصيباً كبيراً من هذا الدعم الرائع والرائد فشكراً من الاعماق لأميرنا المحبوب ونسأل الله في أن يديم عليه الصحة والعافية وأن يحفظه للوطن ولعسير وأهلها .

هل تمنّيت التواجد في هذه البطولة ؟
فاتنا قطار المشاركة في المونديال كلاعبين ( الله يا وقتٍ مضى ) ، تبقى لنا فقط متابعة المتعة والإثارة والتشويق الذي بدأ منذ مراسم القرعة ونتمنى استمراريته إلى أن يتم تتويج البطل بالذهب .

رسالة اخيرة توجهها لمن ؟
شكراً لكل الرياضين الاوفياء في المنطقة وشكرا لسعة قلوبكم مع أطيب التحايا للجميع .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة : صحيفة ناجحصحيفة ناجح
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 540 التاريخ 10-06-1440 08:19 مساءً
التعليقات ( 0 )

تغريداتنا بتويتر