• ×

تسع نصائح للوقاية من #التسمم الغذائي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ناجح - متابعات : عرضت وزارة الصحة تسع نصائح للوقاية من التسمم الغذائي، بالتأكد من تاريخ صلاحية الأغذية المدون على المنتجات، وعدم شراء الأطعمة من الباعة المتجولين.

وأضافت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي يتطلب غسل اليدين قبل وبعد الأكل وغسلهما جيدًا بعد قضاء الحاجة، وعدم ترك الطعام مكشوفًا.

وتابعت «الصحة»، أن نظافة الأواني المستخدمة في إعداد الطعام وحفظه في الثلاجة وغسل الفواكه والخضراوات قبل تناولها، وتجنب تخزين الطعام المطهي فترة طويلة كلها وسائل مهمة؛ لتجنب التسمم الغذائي.
يُذكر أن أكثر من 200 نوع من الكائنات الحية والسموم يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، الذي يقسمه الأطباء إلى نوعين، أولهما الناجم عن تناول الأغذية، التي تحتوي على سموم تنتجها بكتيريا معينة، بعد أن تفسد الطعام وتتكاثر فيه، أما النوع الثاني فهو «التسمم الناجم عن الأمراض»، الذي يحدث بسبب تناول طعام ملوث بالبكتيريا، بينما توجد الأطعمة عالية المخاطر والأكثر عرضة للتسمم، والتي تضم منتجات الألبان، والمأكولات البحرية النيئة، والبيض النيء، ولحم البقر، واللحم غير المطبوخ ولحوم الطيور، وفقًا لموقع «ويب طب».

وتشمل أعراض التسمم الغذائي «آلامًا في البطن وإسهالًا وقيئًا»، وقد تظهر الحمى في بعض الحالات، وقد تظهر الأعراض عقب تناول الوجبات بشكل مباشر ما يعني حدوث «تلوث جرثومي»، ما يتطلب اللجوء إلى طبيب مختص خاصة في حال ارتفاع درجة الحرارة، مع الحرص على تناول المسكنات.

ويشير الخبراء إلى أن تلوث الطعام قد يحدث في أي مرحلة من مراحل الإنتاج سواء مرحلة الزراعة أو النمو أو الحصاد أو التصنيع الغذائي أو التخزين أو الشحن أو إعداد الطعام، بينما تتزايد عوامل الخطورة على كبار السن والحوامل والرضع والأطفال والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة كمرضى الكبد أو الإيدز أو من يخضعون للعلاج الكيمائي من السرطان.

ويجمع المختصون في مجال التغذية على أهمية الاعتماد في التغذية على الوجبات المنزلية، التي يتم اعدادها بشكل صحي كونها مضمونة من حيث مستوى النظافة والتعقيم خاصة في حال اتباع الإرشادات والتعليمات الصحية، التي يصدرها المختصون والمنظمات المعنية بالصحة وسلامة الغذاء.
بواسطة : جمعة المصريجمعة المصري
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 34 التاريخ 08-10-1440 09:29 صباحًا
التعليقات ( 0 )

تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:25 صباحًا الإثنين 17 شعبان 1440 / 22 أبريل 2019.