• ×

حاله نادره وخطيره وتحدث في كل ٣٠٠ الف حاله حمل تم علاجها بالماني عسير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ابراهيم الهلالي : ناجح _ عسير حالة حمل خارج الرحم وداخل البطن وهي حاله نادرة الحدوث تحدث في كل ثلاثمائة ألف حالة حمل ومعظم الأطباء لم يشاهد هذه الحالة خلال حياتهم العملية لأنها شديدة الندرة والحدوث
وقد حضرت للمستشفى السعودي الالماني بعسير سيدة تعاني من عدم تشخيص من بعض المراكز والمستشفيات بالمنطقه الجنوبيه ونظرا لخطورة الحالة حيث أن نسبة وفاة الأم تصل إلى حوالي ٢٠٪ ووفاة الجنين تصل إلى ٩٠٪ .
وكانت السيدة عند حضورها للمستشفى حامل في الشهر السابع وهذا العدد من الأشهر نادر أن تصل له مثل هذه الحالة وكانت شكوى السيدة من حالات اغماء متكرره والام شديدة باسفل البطن وذلك نتيجة النزيف الداخلي ووفاة الجنين .
هذا وقد تم استقبال الحالة من فريق طبي على مستوى عالي من قسم النساء والولادة بالمستشفى وعمل ما يلزم لتشخيصها حيث تم التشخيص بأشعة الموجات فوق الصوتية وفي الحال قرر الفريق تحضير الحالة لإجراء عملية جراحية وتجهيز عدد من أكياس الدم حيث أن السيدة كانت في حالة انيميا شديدة .
وتم عمل العملية وانقاذ الام وكان الجنين متوفي منذ عدة أيام داخل بطن الام .
وقد تم إخراج الجنين والمشيمة حيث كانت ملتصقة بكل الاعضاء الداخلية من الأمعاء ومنديل البطن للقولون للحالب إلى درجة أنها كانت ملتصقة ببعض الأوعية الدموية الكبيرة بجدار البطن وقد تم تخليصها وتسليكها بدقة شديدة جدا وكذلك تعويض المريضة بالدم اللازم بعد النزيف الداخلي .
ويذكر أنه في مثل هذه الحالات تحتاج إلى فريق طبي على مستوى عالي من الخبرة والأداء .
وقد خرجت من المستشفى بعد العملية بيومين وفي حالة صحية جيده
بواسطة : إبراهيم سالم إبراهيم سالم
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 72 التاريخ 04-01-2018 01:11 مساءً
التعليقات ( 0 )

تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:56 مساءً الإثنين 23 أبريل 2018.