• ×

نصائح هامة لمرضى #كهرباء_المخ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة ناجح -متابعات : تحدث كهرباء المخ نتيجة خلل في إفراز الشحنات الكهربائية. ويؤدي ذلك إلى الشعور بالصداع وفقدان الوعي ونوبات تشنجية لبضع ثوانً.

ويقول الدكتور عمرو حسن الحسني استشاري المخ والأعصاب لـ"عاجل"؛ إن من الأعراض المصاحبة لمرض كهرباء المخ، فرط الحركة والنشاط، وعدم التركيز، وصعوبات في الاستيعاب والتعلُّم.

وأضاف أنه يمكن أن يؤثر أيضًا في المشي والحركة، والنطق، إضافة إلى القيء المستمر والعصبية الزائدة.

ويحدث ذلك إما بسبب نقص مستوى السكر في الدم، أو نقص الأكسجين عند ولادة الطفل، أو خلال الأسبوع الأول من عمره، كما يلعب العامل الوراثي دورًا كبيرًا في الإصابة.

ويُكتشَف المرض بتصوير رنين مغناطيسي للدماغ، وتخطيط كهربائي، وفحص سريري، وبتحليل عينة من الدم. ويكون العلاج دوائيًّا، وأحيانا يستلزم تدخُّلًا جراحيًّا.

ويقدم الدكتور الحسني بعض النصائح لمرضى كهرباء المخ؛ في مقدمتها اتباع إرشادات الطبيب المعالِج بدقة، والالتزام بتناول الدواء، والإقلاع عن التدخين أو تناول الكحول.

وينصح أيضًا بمراقبة المريض باستمرار حرصًا على سلامته، وعند حدوث النوبات التشنجية ينصح بترك المريض حتى يهدأ بالكامل دون تحريكه، وإبعاد أي جسم صلب عنه؛ حتى لا يؤذيَ نفسه.

والدكتور عمرو حسن الحسني هو استشاري وأستاذ مساعد المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، حاصل على ماجستير ودكتوراه في المخ والأعصاب والطب النفسي، وعضو الجمعية الأوروبية لأعصاب الأطفال.
بواسطة : جمعة المصريجمعة المصري
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 40 التاريخ 10-21-2017 10:58 صباحًا
التعليقات ( 0 )

تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:21 صباحًا السبت 25 نوفمبر 2017.