• ×

اكتشاف 5 كواكب في حجم الأرض تدور حول نجم شبيه بالشمس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة ناجح الإلكترونية - متابعات : اكتشف فريق دولي من علماء الفلك نظاما نجميا "غير عادي" يتكون من أقدم النجوم المعروفة استضافة للكواكب، ويبلغ عمره 11.2 مليار سنة.

وللمفارقة، من المعروف علميا إن الانفجار الكبير - النظرية السائدة حول نشأة الكون - قد حدث قبل 13.8 مليار سنة، أي أن هذا النظام النجمي تكون في بدايات نشأة الكون.

اكتشاف هذا النجم القديم الذي يقع على بعد 117 سنة ضوئية عن الأرض، تم بناء على المعلومات التي أعطاها القمر الاصطناعي "كيبلر" التابع لوكالة ناسا، وأُعلن عن هذا الاكتشاف يوم الثلاثاء 27 يناير/كانون الثاني في مجلة الفيزياء الفلكية، بواسطة علماء من أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة.

ويستضيف النجم كواكب أصغر قليلا من حجم كوكب الأرض، ويسمى "كيبلر-444"، ولديه 5 كواكب تدور حوله، تختلف أحجامها بين أحجام عطارد والزهرة، وتدور حول النجم الأم في أقل من 10 أيام، في مسافة أقل من عُشر المسافة بين الأرض والشمس.

وتسبب عدم وجود الماء السائل والمستويات العالية من الإشعاع على سطح هذه الكواكب في جعلها غير صالحة للحياة، طبقا لما كشفه العلماء.

وقال دانيال هوبر، العالم الفيزيائي في جامعة سيدني، في بيان:" قِدم عُمر هذا النجم والعدد الكبير من الكواكب الصغيرة حوله يجعله مميزا جدا، فلم نر قط شيئا كهذا من قبل، ويعتبر الأمر غير عادي أن يتشكل مثل هذا النظام القديم من الكواكب في حجم الأرض مع بدايات الانفجار الكبير، إن نظام كيبلر-444 يعتبر أقدم من نظامنا الشمسي بمرتين ونصف، حيث لا يزيد عُمر نظامنا الشمسي عن 4.5 مليار سنة".

هذا ويعد النظام "كيبلر-444" من "السكان القدامى" للكون، ويأمل علماء الفلك أن يساعد هذا الاكتشاف "في تحديد بداية عهد تشكّل الكواكب".

الجدير بالذكر إن القمر الاصطناعي كيبلر التابع لوكالة ناسا تم إطلاقه في عام 2009، واكتشف أكثر من 1000 من الكواكب الخارجية في حوالي 440 نظاما نجميا، ومهمة هذا التلسكوب الاساسية تستهدف اكتشاف الكواكب الشبيهة بالأرض خارج نظامنا الشمسي.
بواسطة : صحيفة ناجح صحيفة ناجح
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 144 التاريخ 01-29-2015 04:48 مساءً
التعليقات ( 0 )

تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:52 مساءً الأحد 17 ديسمبر 2017.