• ×

مهرجان جدة التاريخية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة- ابراهيم عسيري - ناجح 
تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة،ويذكر أهل الأخبار أن جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعة وهو أحد العرب قبل الإسلام ولد في جدة فسماه أهله باسمها. وكان التحول التاريخي لمدينة جدة في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان سنة 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. ولا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيسي لحجاج البحر و الجو و الكثير من حجاج البر.

ماهو "مهرجان جدة التاريخية" ؟
أول مهرجان من نوعه في مدينة جدة يستحضر الماضي إنساناً ومكاناً ويضع الزوار في حقبة زمنية مرت بها عروس البحر الأحمر قبل أكثر من نصف قرن .

لماذا هذا المهرجان ؟
لتعزيز مكانة المملكة كمصدر للثقافة والأدب والتاريخ العربي والإسلامي ، وبهدف المحافظة على المرتكزات التراثية والمقتنيات الحضارية،والإسهام في ربط الماضي العريق بالحاضر، و إتاحة الفرصة لجماهير جدة و زوارها إمكانية الاقتراب عن كثب على حكايات القرن الماضي ، وتعريف الجيل الجديد من الشباب والشابات بتاريخ وحضارة وعادات وتقاليد وإرث سكان المنطقة التاريخية بالمدينة، وهذا ما يعكس اهتمام محافظة جدة وهيئة السياحة والآثار الذين كانوا أصحاب الفكرة ، وتبنوها و رعوها حتى اثمرت ، وذلك بهدف دعم ترشيح المنطقة لإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي، حيث من المنتظر أن تزور منظمة اليونسكو منطقة جدة التاريخية.

متى يقام المهرجان ؟
يقام المهرجان في منتصف شهر ربيع الأول الموافق السادس عشر من شهر يناير 2014 م الذي يتزامن مع اجازة منتصف العام الدراسي وحتى السادس والعشرون منه.

ماهو الهدف من هذا المهرجان ؟
يهدف مهرجان جدة التاريخية إلى إبرز ماض جميل عاشه الآباء والأجداد وكونوا تاريخاً استمر الى عصرنا الحالي يبعث الفخر في نفوس جيل اليوم بتعريفهم على يوميات من كانوا يعيشون داخل أسوار المدينة. كما يهدف المهرجان إلى التذكير بدور جدة الحيوي والهام كبوابة للحرمين الشريفين كونها محطة عبرت من خلالها كافة الثقافات وتزاوجت في جدة فكونت ثقافتها المتعددة.

ماهي الفعاليات المقامة في مهرجان جدة التاريخية ؟
تنوعت الفقرات المقرة للأيام العشر للمهرجان فخاطبت كافة شرائح المجتمع فخصصت إدارة المهرجان فعاليات للثقافة والشعر والفن عبر مشاهد مسرحية مباشرة للزواج والعمدة وأهل الحارة يؤديها الممثلون في جوانب مساري المهرجان بالإضافة الى أماكن خاصة بأصحاب الحرف اليدوية والطبخ المحلي بأنواعه كالفول والكبدة والمطبق وكباب الميرو وبقية الأصناف الحجازية بأيدي أمهر الطهاة المعروفين أمثال بسمة الخريجي وهاني زين.كما قامت إدارة المهرجان بتخصيص زوايا لرمضان الحارة والعيد وجهزتها بالألعاب القديمة الخاصة بالأطفال .وفي كل مسار دكاكين للتراثيات والمشغولات اليدوية يتجول فيها السقا وعربة الكرو والعسىوالمسحراتي والباعة المتجولون.وأولت اللجنة العليا للمهرجان المتاحف اهتماماً بالغاً حيث تتضمن المسارات متحفين هما مقعد جدة وأيامنا الحلوة ومتحف الملبوسات الحجازية.كما تشارك جهات ثقافية وفنية على رأسها وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العليا للسياحة و عدد من الفنانين التشكيلين كالفنان سامي بستاني والفنان ضياء عزيز ضياء وشركة أرامكو السعودية بمعرض صورها القديمة وروعي في تصميم كل ذلك المحافظة على تراث جدة و موروثها الشعبي.ولم تغفل ادارة مهرجان جدة التاريخية الشباب فخصصت لهم فقرات عصرية " ستاند أب كوميدي " يومي يؤديها نجوم نادي جدة للكوميديا.وسيتواجد في مسارات المهرجان وأمام كل فعالية معرفين ومرشدين سياحيين للتعريف بالفعاليات وبالبيوت التاريخية غي المنطقة.
ماهي مسارات المهرجان ؟
خصصت ادارة المهرجان مسارين للفعاليات الأول يمتد من باب المدينة شمال دوار البيعة حتى مركز عمدة حارة اليمن والمسار الثاني من باب البنط الى باب مكة.كما خصصت برحة نصيف بفعاليات خاصة والتي بها بيت نصيف التاريخي الذي سكنه جلالة المغفور له باذن الله الملك عبد العزيز طيب الله ثراه.
ماذا عن المواصلات للمهرجان ؟
خصصت أمانة جدة خمسة آلاف موقف للسيارات كما تم التعاقد مع إحدى شركات النقل لنقل الزوار من الموقف الى بداية المسارات بالمجان.

image

image


image

image

image

image
بواسطة : صحيفة ناجح صحيفة ناجح
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 888 التاريخ 01-17-2015 04:59 صباحًا
التعليقات ( 0 )

تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:38 مساءً الأربعاء 23 أغسطس 2017.