• ×

مفرح محمد عسيري

سؤالان وحرية رأي

مفرح محمد عسيري

 1  0  399
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


بعد أن تنازل لنا للنقاش معه حول تعامله معنا وهل نحن راضون عنه سمح لنا

بِ سؤاﻻن... وحريه رأي!!

فقلت له : أنت دائما" تقطع المحاضرة أهذا ماتعلمته من( معلمك وقدوتك) ؟؟فقد كان يذكر معلمه بصفة مستمرة ويشيد به ويمتدحه كثيراً

لماذا حديثك متقطع؟؟
أنت ممل...!!!

هذا ماتعرض له ليلة البارحة مدير أحد المعاهد الصحية بالجنوب على خشبة المسرح.! مما أدى لتلعثمه وعدم توازنه والبحث عن مخرج بتوزيع ابتسامات خجولة!! بعدما تعالت ضحكات الطﻻب في القاعة"

كلنا نعلم مايصدره هذا المدير من أوامر ومتطلبات تطفيشية!! ومعاملته لنا كطلاب !
وليس كمتدربين صحيين..

فقال لي أحد زملائي في المعهد :إننا ﻻننكر تعامله الفض وتصرفاته الغريبة أحيانا"..
ولكن هذا ﻻيمنع ان يكون هناك بابا" من أبواب اإحترام والتقدير...!

أنا ﻻ أتكلم عن جانب سوء معاملته لنا.. وﻻ عن أخلاقه المزاجية تجاهنا.. فكل هذا عائد" إليه ومسؤول عنه أمام الله فكل شيء عند الله بحساب إﻻ من ندم وتاب.....!
ولكن نأخذه من جانب آخر.. ألا وهو جانب احترام الذات أوﻻ"!! وفرق السن ثانيا"! وتقدير بياض شعر رأسه وشيبات ذقنه...! وﻻسيما.. إبنه" الذي كان حاضرا" ويسمع ضحكات طﻻبه على والده..!* فقط تخيل أنك في مكانه وهذا الذي أمامك والدك؟ تخيييل فقط

ولكون الشخص سيئا" سواء مديرا" أو مشرفا" أو في أي منصب كان..! فليس المعنى أن أكون سيئا" مثله..! وأدفع السيئة بالسيئة...!!

فرفع وتعزيز قيم المبادئ واأخلاق لدينا.. هي سلاح.. سيشعر به من كان ضدنا.. إنه يتعامل مع قلوب ناضجة وعقول متفتحة..
( سموو أخلاقنا... ستفرض احترامه لنا )!


أنا في الحقيقة محتار بين كلام زميلي وقناعاتي فهنالك شيء يسمى بالمصلحة العامة وهي مقدمة على المصلحة الخاصة لأن المصلحة العامة أقوى تأثيراً من المصلحة الخاصة ، وهذا الشرع الكريم جاء لتحقيق مصالح العباد في دنياهم وأخراهم ، فإذا كان ذلك المدير لايحترم عمله ويؤديه بالشكل المطلوب فهو لايستحقه ويجب علينا عدم السكوت عنه وإبلاغ المسؤولين بذلك تلافياً لمشاكل سوء التعليم ،لامجال للعاطفة في هذه الامور،أمرنا ديننا بتوقير الكبير ورحمة الصغير نعم ولكن لا يستغل الدين ويفرض الكبير سيطرته والتحكم بنا نحن كلنا أتينا لشئ معين ننجزه ونذهب لماذا ياتي الكبير ويدخل علينا بلبلات لاتمت للشيء اللذي أتينا لأجله، أم أن منصبه يبيح له قول أي شيء دون مراعاة ظروف الناس وضغوطات إجبارهم على دراسة تحولوا إليها زورا وبهتانا ،الناس لها حدود في التحمل لهذا يجب احترام عقول الناس والأخذ بتفاوت الناس وليس مساواتهم بأنهم جميعا يتقبلون نقاشات لا شأن لهم بها، ما دخلنا نحن بجمال عبدالناصر والموت الرحيم وذكر اسماء اشخاص لانعرف عنهم شيء كمعلمه مثلاً، نحن اتينا ندرس منهج معين لا نسمح له أن يدخل علينا أي شيء كان.

اسمح لي على هذا ولكن لاطاقة لي بتشعب المواضيع والتشويش علي نفذ ما طلب منك من جهة الدراسة فقط وليس لنا دخل بشيء آخر كلنا نعلم أننا أتينا لشيء ننجزه لا أن يدخل علينا مواضيع لاتسمن ولا تغني من جوع.

لك مني كل التقدير والاحترام ولكن هذه هي الحقيقة.

 1  0  399
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : مي نوري طيب

عندما تتهيأ النفس ويرتقي الإدراك في تأمل فوائد...


بواسطة : مي نوري طيب

" النور، والجرأة، والصوت، والروح، والمعلم"...


الكاتب : عبدالله العسبلي إننا نستقبل ضيفًا...


بواسطة : مي نوري طيب

1-أهمية الماء لجسم الإنسان: قال تعالى في كتابه...


بواسطة : نوره مروعي

"أبها " يخيل إلي أنني عندما اتحدث عن أبها...


بواسطة : مي نوري طيب

من خلال قراءتي ورحلاتي الفكرية، أحببت أن...


تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:38 مساءً الأربعاء 24 مايو 2017.