• ×

مي نوري طيب

طهارة الجسد ونقاء الروح (1)

مي نوري طيب

 0  0  741
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عندما تتهيأ النفس ويرتقي الإدراك في تأمل فوائد الصيام في الدنيا والنعيم الذي ينتظر الإنسان في الآخرة، فيستقبل هذا الشهر بطاقة كبيرة وحالة نفسية مطمئنة وشوق وتلهف وحفاوة الحب ورقي الاحتفال بشعائره الدينية السامية. وهذا يؤدي إلى رفع النظام المناعي لدى المؤمن وبالتالي تحقيق الاستفادة القصوى من الصيام.
الحكمة من الصيام:
قال تعالى:" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون".
" وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون" ومازالت الدراسات تبحث عن أسرار الآيات القرآنية في مشروعية الصيام، وأهميته لصحة الإنسان تماما كالأكل والتنفس والحركة والنوم.
الصيام مشفى رباني لإعادة تأهيل الجسد والروح:
من خلال قراءاتي لأبحاث قام بها د. جواد الراشد، أحببت أن أشارككم بعض المعلومات الطبية الشيقة التي تعلمنا كيف نغتنم هذه الفريضة في الحفاظ على صحتنا خلال الشهر الكريم في عطائه، العظيم بمنحه وتجلياته، ليرسم البسمة على وجوهكم المشرقة، ويحط عنا أدران الذنوب ومتاعب الجسد. فالصيام يساعد على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها الجسد من الخلايا القديمة، ونظام الصيام لدى المسلمين الذي يشتمل على الأقل 14 ساعة من الجوع والعطش ثم بضع ساعات إفطار، وهو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء.
والصيام كمشرط الجراح يزيل الأدران عن الجسد، ويزيل الخلايا التالفة والضعيفة من الجسم، لأن الجوع الذي يفرضه الصيام يحرك الكبد والأجهزة الداخلية للجسم، ولاستهلاك الطاقة والخلايا الضعيفة لمواجهة ذلك الجوع، فتتاح للجسم فرصة ذهبية كي يسترد حيويته ونشاطه، كما أنه يحفز نشاط الأعضاء المريضة ويجدد خلاياها، والصيام وقاية للجسد من كثير من الترسبات والأخلاط الضارة مثل الحصوة، والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية، وكذلك الأورام في بداية تكونها.
دراسات إيطالية -أمريكية طبية:
أجرى فريق طبي يضم باحثين أمريكيين وإيطاليين بحثا يتعلق بكيفية استخدام الصيام في علاج بعض الأمراض التي تصيب المخ مثل: الزهايمر، والشلل الرعاش (باركنسون) فوجدوا أن الصيام لمدة يومين يخفض السعرات الحرارية، ويزيد كمية الخلايا العصبية التي تنشط الأعصاب.
دراسات أخرى:
وأثبتت دراسات أخرى أن الصيام لمدة طويلة تصل إلى 10 أيام متواصلة، مع هجر اللحوم يساعد مرضى التهاب المفاصل في تخفيف الآلام الشديدة، وظهرت الفوائد على مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم حيث يعمل على ضبطه.
وهناك بحث أثبت بأن الصيام كل شهر يخفض من خطورة المعاناة من داء السكري بنسبة 40%. كما أن الصيام يقي من السرطان-أعاذنا الله تعالى منه-وله نفس قدرة العلاج الكيميائي في علاج سرطان الثدي والجلد والمخ، ويوقف نمو الخلايا السرطانية.
وصية الحبيب -عليه الصلاة والسلام-بالرطب:
حث النبي عليه الصلاة والسلام على تناول الرطب لأنه غذاء سكري وسهل الهضم وسريع الامتصاص، ومقو للجسم والدماغ، كما أن التمر أو الرطب منشط سريع بعد يوم من الجوع والتعب. ثم شرب الماء لأنه أساس الحياة ويذهب الظمأ، ويسن التعجيل بالإفطار على تمرات ثم تترك المعدة لترتاح لمدة 15 دقيقة، ونستأنف الطعام بعد صلاة المغرب. لأن بعد 15 دقيقة من تناول التمرات، ترسل إشارات إلى الدماغ فيذهب الإحساس بالجوع وتقل الشهية، لأن الجسم أخذ كفايته.
دراسة يابانية في علاج الأمراض النفسية والعصبية:
هناك دراسة يابانية أجريت على 380 مريضا نفسيا، يعانون من الاكتئاب والانهيار العصبي، وطبق عليهم نظام الصيام لمدة 110 يوما، وتبين أن نسبة 87% منهم قد نجحوا في التخلص من الأعراض المرضية.
دراسة روسية في الطب النفسي:
وكذلك قام باحثون روس في معهد الطب النفسي بعلاج 65% من حالات الوسواس القهري، وبعض أنواع الفصام، واستخدموا بما يسمى العلاج بالجوع، وقد كانت مدة العلاج شهرا كاملا كنظام الصيام لدينا نحن المسلمين.
صيام رمضان عبادة جسدية وروحية:
التعبد والقرآن والاطمئنان النفسي والجانب الروحي، فتكتمل عبادة الصيام من جميع النواحي، وبذلك يكون شهر رمضان فرصة لعلاج مختلف الأمراض النفسية.
التركيبة المحمدية لشهر رمضان ( د.عمرو خالد)
أهديكم بعض جرعات من السعادة في رمضان:
1-الصلوات الخمس جماعة لمدة 30 يوما.
2-صدقة يومية.
3-بر الوالدين وصلة الرحم.
4-دعوات يومية
5-ختمة قرآن.
باقة ورد:
وتلك فاطمة تقطفُ باقةً مِن وَرْدٍ ودعاء وَتَرْنُو بِطَرْفِهَا صوب الجنوب فَيَطلع قمرٌ كَوَجهِ مُحَمَّد وتبتسم سماء. #زاهي_وهبي

بواسطة : مي نوري طيب
 0  0  741
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : حمزة السيد

* الرأي اﻻنطباعي هو يطرح وفق تصور خاص ويحتمل...


بواسطة : كاتبة

وطني وفيكَ ألفٌ قصيدةٍ...


بواسطة : احمد الهلالي

عندما يقرر شخص ويختار فكرة ما سوَاءًا كانت هذه...


بواسطة : حمزة السيد

بلدة القحمة التاريخ والعراقة والمكتظة بالسكان...


بواسطة : ماجد شريف

اختفى سرب عمالقة كرة القدم في هذه البلده...


بواسطة : حمزة السيد

بطوﻻت الحواري التي تقام على مستوى محافظة...


تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:45 صباحًا الخميس 23 نوفمبر 2017.