• ×

مي نوري طيب

اليونان دولة الصحة والجمال

مي نوري طيب

 0  0  496
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من خلال قراءتي ورحلاتي الفكرية، أحببت أن أشارككم بعض اللقطات التي أثرت في معتقداتي وأنعشت صباحاتي بجمالها ورونقها.
فمن المفاهيم المهمة لتغيير معتقدات الشعوب ورشاقتهم هو اتباع نمط الحياة الصحي. ونظرا لأني أحب القراءة عن ثقافات الشعوب وعاداتهم الغذائية الجيدة، بحثت لكم عن نظام يسمى بالأوسطية في الغذاء تتبعه اليونان وبعض من دول البحر المتوسط.
(فقد توصل باحثون أمريكيون إلى أن نظام التغذية الغني بالفيتامينات في منطقة البحر الأبيض المتوسط قد يكون بمثابة وصفة جيدة لحياة أطول.وخلصت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، إلى أن مكونات هذه هذا النظام الغذائي الذي يضم خليطا من الخضروات وزيت الزيتون والأسماك الطازجة والفواكه قد يوقف تدهور الشفرة الوراثية مع تقدمنا في العمر. وظهرت علامات الشيخوخة بصورة أقل في خلايا الممرضات اللاتي اتبعن هذا النظام.
وتتبع الباحثون، من جامعة بوسطن، صحة ما يقرب من 500 ممرضة على مدى أكثر من عقد من الزمان. وكانت العديد من الدراسات السابقة قد ربطت بين النظام الغذائي المتوسطي وبعض المكاسب الصحية، مثل تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب.
وعلى الرغم من أن تأثير هذا النظام على الناحية الصحية لا يبدو واضحا حتى الآن، إلا أن مكوناته الرئيسية – وفرة من الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك الدواجن والأسماك، وليس الكثير من اللحوم الحمراء والزبدة والدهون الحيوانية – قد ثبت أن لها آثار مفيدة على الجسم. ويبدو أن الأطعمة الغنية بالفيتامينات تمنع الإجهاد وتلف الأنسجة والخلايا، كما يبدو من الدارسة الأخيرة أن نظام التغذية في منطقة البحر الأبيض المتوسط يساعد على حماية الحمض النووي.) منقول عن "ميشيل روبرتس مراسلة بي بي سي لشؤون الصحة"
ارتكز المطبخ اليوناني القديم إلى ثالوث القمح، وزيت الزيتون، مع ظهور خجول للسمك، وشبه غياب للحوم، الأمر الذي استمر خلال العصر الروماني والعثماني، ولكن مع الوقت بدأت تدخل أطباق اللحوم شيئا فشيئا إليه. ولكن رغم كل التطورات التي دخلت إلى المطبخ اليوناني، بقي زيت الزيتون متربعا على عرشه، من دون أن يهزه أي عنصر آخر، وهو الذي يستعمل في الغالبية العظمى من الأطباق. أما القمح فهو أساس الحبوب فيه، مع وجود الشعير أيضا. مع وفرة في أنواع الخضراوات كالطماطم والباذنجان والبطاطس، والفاصوليا الخضراء والبامية والفلفل الأخضر والبصل. وظهور بارز للخبز، والأسماك، ولحوم الأرانب والدواجن. أما الحلويات اليونانية، فترتكز إلى المكسرات والعسل المستخرج من رحيق الأشجار المثمرة وأشجار الحمضيات كالليمون والبرتقال الحلو والبرتقال المر.
مطبخ متبل بالبهارات! كثيرة من المنكهات والتوابل التي يعتمدها المطبخ اليوناني على عكس المطابخ الشرق الأوسطية، كالنعناع والثوم والبصل والغار والريحان والزعتر وبذور الشمر، خصوصا في الأجزاء الشمالية من البلاد. والتنوع هذا يشمل أيضا الأجبان بشكل يذكرنا بالمطابخ الأوروبية. كما أن المائدة اليونانية لا يمكن أن تخلو من أطباق المعجنات، التي تترأس قائمة المقبلات في اليونان، والتي تترافق مع صلصات شهية غنية بالتوابل.
لكل مقاطعة. مطبخها! تاريخ هذا البلد العريق انعكس بوضوح على أطباقه، التي عرف كل منها إلى أي حقبة تاريخية تعود، وأي حضارة أثرت فيها أكثر من غيرها، فعلى سبيل المثال هناك طبق نباتي يدعى «Chaniotiko Boureki» مؤلف من شرائح الخبز مع الكوسة والبطاطا والجبن، وهو الطبق النموذجي في جزيرة كريت، الذي لا يطهى في أي مقاطعة أخرى في اليونان. مع الإشارة إلى أن المطبخ البيزنطي كان قريبا جدا من المطبخ التقليدي القديم، مع وجود عناصر جديدة فيه كالكافيار وجوزة الطيب، والليمون، والسمك.
الأطباق اليونانية. ملكة على عرشها رغم المنافسة! ولا يمكننا الحديث عن الطعام اليوناني من دون ذكر أن تناول الطعام خارج المنزل تقليد شائع في اليونان، كذلك خدمة الطعام المطبوخ إلى البيوت بأسعار معقولة ومناسبة للسكان المحليين. وفي الآونة الأخيرة، دخلت الوجبات السريعة إلى نمط الحياة في اليونان وأوروبا، ولكن رغم نجاحه وانتشار شعبيته، فإن الطعام اليوناني التقليدي يبقى وجوده على مائدة شعبه هو الأكثر. حتى ولو قدم جزء منه بشكل الوجبات السريعة والجاهزة. منقول على لسان الإعلامية (جوسلين الأعور)
فلذلك فإن انتقاء الغذاء بطريقة كلاسيكية جميلة يساهم في المحافظة على الصحة العامة وجمال البشرة والمحافظة عليها من الشيخوخة، ومن داء الزهايمر) يتبع المقال القادم -مفاهيم الصحة وثقافة الجمال)
image

بواسطة : مي نوري طيب
 0  0  496
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : حمزة السيد

* الرأي اﻻنطباعي هو يطرح وفق تصور خاص ويحتمل...


بواسطة : كاتبة

وطني وفيكَ ألفٌ قصيدةٍ...


بواسطة : احمد الهلالي

عندما يقرر شخص ويختار فكرة ما سوَاءًا كانت هذه...


بواسطة : حمزة السيد

بلدة القحمة التاريخ والعراقة والمكتظة بالسكان...


بواسطة : ماجد شريف

اختفى سرب عمالقة كرة القدم في هذه البلده...


بواسطة : حمزة السيد

بطوﻻت الحواري التي تقام على مستوى محافظة...


تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:33 صباحًا الخميس 23 نوفمبر 2017.