• ×

سلطان مشقي

سوريا... والضربة العسكرية.

سلطان مشقي

 2  0  453
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يحبس العالم أجمع أنفاسه متوقعا ضربة عسكرية وشيكة للنظام السوري هذه الأيام بسبب مقتل المئات من السوريين نتيجة استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي بمنطقتين قرب دمشق في 21 أغسطس الماضي! ليبقى السؤال ماهي العملية النوعية العسكرية التي سوف يتم شنها على نظام بشار؟ هل هي عملية عسكرية قاضية؟ أم عملية عسكرية تجميلية؟ كما وصفها عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتورجون ماكين.
إن تخاذل المجتمع الدولي عامة وتخاذل القوى الغربية خاصة أعطى نظام بشار الأسد الضوء الأخضر لاستخدام كل مايملك من أسلحه نوعية وإستراتيجية ضد شعبه بدلا من استخدامها ضد إسرائيل التي تحتل الجولان السوري منذ مايزيد على 40 عام .
إعلان مجلس العموم البريطاني رفضه مشاركة بريطانيا في أي ضربة عسكرية ضد سوريا،وإعلان الرئيس الأمريكي رجوعه إلي الكونجرس الأمريكي بطلب التصويت على الضربة الأمريكية لنظام دمشق كل ذلك أتى ليخيب الآمال لدى أصدقاء سوريا الحرة، ويعطي وقتًا للآلة الأسدية بالقتل والتنكيل لهذا الشعب الأعزل الذي لايملك حولاً ولا قوه.
لقد سعى بشار من خلال مهلة الرئيس الأمريكي بطلب تفويض الكونجرس إلي إخفاء أسلحته ونشر السجناء كدروع بشرية على المواقع التي يعتقد أنها قد تستهدف من خلال الضربات الأمريكية.
خلاصة سعي الرئيس الأمريكي هو معاقبة بشار الأسد على استخدام السلاح الكيماوي وتأديبه من خلال ضربة عسكرية مختصرة لتجبره على الجلوس لمؤتمر جنيف 2 وتقديم تنازلات للمعارضة السورية وإبعاد روسيا وإيران وحزب الله عن المشهد السوري . لكن هل بمقدور أوباما إجبار الأسد على ذلك؟ . ذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بأن الهدف من الضربة العسكرية ليست إسقاط الأسد وإنما تأديبه علي استخدام السلاح الكيماوي .
فهل من منقذٍ للشعب السوري من نظام الأسد القاتل؟.

بواسطة : سلطان مشقي
 2  0  453
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : ناصر بشير

الماء من أهم مقومات الحياة التي لا غنى عنها ؛...


بواسطة : مي نوري طيب

في بداية هذا الشهر الكريم، أحببت أن أنقل لكم...


بواسطة : مي نوري طيب

في المقالة السابقة قمنا بتنظيم وجبة الفطور...


بواسطة : مي نوري طيب

في المقالة السابقة تحدثنا عن أهمية الصيام من...


بواسطة : مي نوري طيب

عندما تتهيأ النفس ويرتقي الإدراك في تأمل فوائد...


بواسطة : مي نوري طيب

" النور، والجرأة، والصوت، والروح، والمعلم"...


تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:53 صباحًا السبت 24 يونيو 2017.