• ×

علي العوضي

الشاعر حلبي !! وجمهور الفكاهة

علي العوضي

 0  0  558
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هؤلاء هم محبي الفكاهة . الذين لو قدمت لهم شعرا كما شعر المتنبي لمافطنوا له كفكاهة عابرة تقتل اللهجة قبل ان تكسر اللغة .
شعراء الفكاهة أكثر من حصرهم في عدد معين او مكان معين .
شاعر قنا ليس أحدهم . فله جمهوره وللناس الحق المطلق في اختيار من يحبونه ويعجبون به . ولكن قبل ان اطلق عليه اي لقب هناك سؤال لابد له من اجابة هو . ماهو السبب الذي جعلكم من محبيه ؟
إن كانت الاجابة بقول انها روحه المرحة وفكاهته المتمثله في الكلام الذي لايعتبره الشاعر فكاهة وانما يعتبره شعرا حقيقا والا لما حرج على نفسه واضحك الناس عليه ..فالفكاهة هي ما قيل ليضحك .وليس ما اضحك لأنه قيل . وإن كانت الاجابة بأن حبهم له لانه يقدم لهم شيئا جميلا كشعر جزل او نحوه فلننظر الى مايقدمه .فيمكن ان يضحك عليك من لايعرف الشعر لأنك قلت كلاما لايفقهه . ويمكن أن تقول كلاما يضحك الناس ويجعلك حديث المجالس وانت لاترى فيه الا الحكم النادرة والعبارات الجميلة وهو خلاف ذلك . لانك لم تقصد به اضحاك الآخرين .
شاعر قنا لم يقول شعره ليضحك الآخرين وانما اضحكهم لأنه قال مايعتقد انه شعرا . فهو لم يقل شعرا ولم يقل حتى ( سوالف بسطة ) فسوالفنا العادية لاتقتل اللهجة العامية بل هي من يعكس صورة لهجتنا الحقيقية . يقول في احدى قصائده حينما اراد ان يؤكد على التصفيق ...( صفوق صفوق ) ولن يحصي احد ما اقترفه شاعر قنا بحق اللهجة قبل اللغة .
ليس المهم ان احصد الجمهور والمعجبين المهم ماذا اقدم لهم . وهل اعجبوا بي لأنني قدمت مايليق ام تسلوا على تخبطي واتياني للبيوت من غير ابوابها .
انا احترم شاعر قنا كشخص ولكن لابد ان افرق بين الشخص ومايقول فمايقوله ليس شعرا وليس فكاهة وليس ( سالفة ) ولكن سموه ماشئتم اما شخصه فله الحق أن احترمه لأنه مسلم وانسان وله الحق ان يسمي نفسه بماشاء . بعيدا عن مايقدمه للآخرين بحجة انه الشعر في قنا . قنا بها من الشعراء والادباء من يستطيع ان يقول شعرا وادبا يعطي اللغة واللهجة حقهما كاملا .
واخيرا اعتذر لجمهور شاعر قنا كما اسمى نفسه ولكن اتمنى ان يببينوا له ماذا حببه لهم وماذا اعجبهم من قوله

بواسطة : علي العوضي
 0  0  558
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : "المعية"

يعيش الإنسان في هذه الحياة كقارب صغير، وسط بحر...


بواسطة : "المعية"

البعض يمتعض من أن كتابات بعض من يقرأ لهم من...


بواسطة : ناصر بشير

الماء من أهم مقومات الحياة التي لا غنى عنها ؛...


بواسطة : مي نوري طيب

في بداية هذا الشهر الكريم، أحببت أن أنقل لكم...


بواسطة : مي نوري طيب

في المقالة السابقة قمنا بتنظيم وجبة الفطور...


بواسطة : مي نوري طيب

في المقالة السابقة تحدثنا عن أهمية الصيام من...


تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:49 مساءً الإثنين 24 يوليو 2017.